منتدى بوش العنزي
,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي ,’،

منتدى بوش العنزي


 
الرئيسيةالتسجيلدخولاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاء

شاطر | 
 

 أيتام "دار حنان" بجازان يستنجدون: أنقذونا من التعذيب والتجويع.. ليس لنا أحد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله العنزي

avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 34
نقاط : 12298
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/06/2012
العمر : 29

مُساهمةموضوع: أيتام "دار حنان" بجازان يستنجدون: أنقذونا من التعذيب والتجويع.. ليس لنا أحد   الأربعاء يونيو 20, 2012 6:48 am


شقران الرشيدي - سبق - الرياض: اشتكى عدد من نزلاء دار حنان لرعاية الأيتام -التابعة لجمعية الملك فهد الخيرية النسائية بمنطقة جازان- من سوء تعامل بعض المشرفات والمربيات والحاضنات معهم، ومن الإهمال واستخدام العقاب البدني والضرب المبرح ضد الأيتام واليتيمات على أقل الأخطاء التي يرتكبونها بشكل عفوي، ومن كثرة الصراخ عليهم، وقلة الاهتمام بالأكل والمشرب والملبس المقدم لهم، وغير ذلك من الممارسات غير المقبولة التي تعاني منها فئة مغلوب على أمرها ومسلوبة الإرادة كالأيتام الصغار.

وفي تواصل لـ"سبق" مع إحدى اليتيمات، تحتفظ الصحيفة باسمها، قالت والدموع تسابق حديثها: "نعاني من الإهمال الكبير من المشرفات والمربيات والأخصائيات الاجتماعيات والمراقبات، ومن عدم الاهتمام بنا، لا أحد لنا إلا الله ثم الدولة، ونحن أكثر من 60 يتيماً ويتيمة، تتراوح أعمارنا من العام الواحدة إلى 16 عاماً، وجميعنا نعاني من سوء التغذية، والعنف الجسدي، والضرب والحالات النفسية غير المستقرة بسبب التعنيف المستمر من المسؤولات عن الدار".

وتتابع "تستغل بعض المشرفات غياب مديرة الدار التي لا تداوم إلا نادرا، ويسئن لنا بشكل مستمر، وقبل فترة ضربت إحدى اليتيمات بشكل مبرح وشدت من شعرها بشكل فظيع، مما أدى لتناثر شعرها على الأرض، وحجزت لمدة 3 ساعات وهي تنزف، والسبب هو أنها لم تسمع كلام المشرفة وتعليماتها المجحفة، وهناك بعض الأيتام الصغار يضربون بشكل يومي، ويجعلونهم ينظفون الحمامات والمطابخ ويحملون القمامة، ويتعرضون لهم بالكلام القاسي المهين".

ومن جانبها تقول إحدى المشرفات لـ"سبق": "جميع ما ذكرته اليتيمة صحيح، والوضع في الدار سيئ جداً، ولا بد من اتخاذ قرار إداري يعيد تنظيم الأمور في الدار التي يعاني الأيتام فيها من تعامل غير إنساني، ومن المحيط الاجتماعي السلبي وعدم توفر سبل الراحة والترفيه التي يحتاجها غالباً الأطفال".

والغريب - كما تقول المشرفة- أنه قبل زيارات المسؤولين الرسمية يتم تنظيف الدار والاعتناء بها وإلباس الأيتام ملابس نظيفة، وبعد إنهاء الزيارات تعود الأمور للفوضى والإهمال وسوء المعاملة".

وتتذكر المشرفة موقفاً لا تنساه عندما توجَّه ببراءة أحد الأيتام الصغار لمسؤول زار الدار في إحدى المناسبات قبل نحو شهر، وقال له: "ليش لما تجينا يطلعون لنا الأكل الحلو والثياب الجديدة وياخذونها منا لما تروح؟!"، وتؤكد المشرفة أن المسؤول لم يهتم لكلام اليتيم ولم يعره أي اهتمام.. فملابس الأيتام واليتيمات دائماً مقطعة وممزقة، والثوب الجديد الذي يلبسونه يتم منحه لهم يوم الزيارة فقط، على حد وصف المشرفة.

وتتابع المشرفة حديثها بحزن شديد، مشيرة إلى أن الدار كانت على موعد الشهر الماضي مع زيارة لمسؤولين من الرياض، ولكن المستودع الذي يستخدم لتخزين المواد الغذائية في الدار كان خاوياً، فتم تأمين المواد الغذائية سريعاً تلافياً لانكشاف سوء الإدارة، وهدر أموال الدار. علماً أن مصروف كل يتيم أو يتيمة يبلغ نحو ٣٨٠٠ ريال في الشهر، لكن للأسف - كما تقول المشرفة- المسؤولات في الدار يشترين للأيتام أسوأ الأغراض والمواد الغذائية المتوفرة في السوق، أما المبلغ الذي يتم توفيره فيصرف على أمور كمالية وبعض الأغراض الثانوية للدار التي من المفترض أنه تغطى من الميزانية المخصصة لدى الإدارة لهذا الغرض.

وبسؤال "سبق" لمدير عام الشؤون الاجتماعية بجازان سالم باصهي عن أوضاع دار حنان لرعاية الأيتام والتعامل غير الإنساني، قال بانفعال: "من أنت حتى تسأل عن الدار؟ ووش عرفني أنك صحفي؟ يا أخي البلد مليانة شرائح جوالات مجهولة ويمكن لأي واحد الاتصال ويقول إنه إعلامي".

وتابع باصهي منفعلاً: "أنا لا أعترف بالاتصالات الهاتفية، إذا أنت صحفي أرسل بالفاكس خطاباً رسمياً بتوقيع من رئيس التحرير وأنا أنظر فيها".

وعند إيضاح أن فحوى شكوى الأيتام واليتيمات في دار حنان تتركز في سوء التعامل، وبأنهم يعانون من حالات الجوع والعنف الجسدي، ولا يستطيعون إرسال خطاب رسمي له، رد باصهي بعصبية: "نحن نخاف الله في الأيتام ونعرف عملنا، إذا أنت من الرياض تحدث مع المسؤولين هناك، أو تعال لي في جازان وأوضح لك ما تريد، وغير ذلك لن أتحدث معك"!!.

الجدير بالذكر أن دار حنان لرعاية الأيتام بجازان قائمة منذ أكثر من 12 عاماً، وتتبع جمعية الملك فهد الخيرية النسائية بجازان، وتعمل تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية, وأهدافها إنسانية واجتماعية تتمثل في إيواء شريحة الأطفال ذوي الظروف الخاصة والأيتام والعناية بهم.

وستواصل "سبق" نشر تقارير ومتابعة التطورات والوضع بالدار بعد نشر هذا التقرير.‬

للامانه منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حدود الشمس
مدير عام
مدير عام
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 6
نقاط : 12065
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/06/2012
العمر : 30
الموقع : تبوك

مُساهمةموضوع: رد: أيتام "دار حنان" بجازان يستنجدون: أنقذونا من التعذيب والتجويع.. ليس لنا أحد   الأربعاء يونيو 20, 2012 7:46 am

الله يعطيك العاافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ad-tk.com
 
أيتام "دار حنان" بجازان يستنجدون: أنقذونا من التعذيب والتجويع.. ليس لنا أحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بوش العنزي  :: مواضيع عامه-
انتقل الى: